تصريحات المسؤولين

مقتطفات من تصريحات المسؤولين حول العالم

منذ تأسيس المبادرة في أبريل 2017

The U.S. is deeply concerned by harassment and detention of #Bahai in #Sanaa, #Yemen. Order to execute Bahai leader, arrests, and sentencing without due process show persistent pattern of persecution. We call on the #Houthis to end Bahai persecution and release those detained

 

مسوؤل كوردي رفيع :

ميروان نقشبندي: "إعدام حامد بن حيدرة ظلم كبير وعار لا ينبغي على العالم السكوت عنه"

6 فبراير 2018 - أعربت الشخصية الكوردية المعروفة السيد/ ميروان نقشبندي الناشط في مجال التعايش عن قلقه من حكم الإعدام الصادر ضد المواطن اليمني البهائي "حامد بن حيدرة" بسبب معتقده، وقال في تصريحه:

"ظلم كبير و عار للإنسانية ان يسكت العالم و يعدم الشخصية البهائية المعتدلة و الهادئة حامد حيدرة من قبل حوثي اليمن لكونه بهائي او حتى لديه اتصالات مع بيت العدل الأعظم المتواجد في الأراضي الاسرائيلية، لأن العالم كله على علم بأن وجود مقام حضرة بهاءالله و بيت العدل الأعظم المرجع المهم للبهائيين في العالم كان متواجدا في حيفا قبل انشاء الدولة العبرية بعشرات السنين. لذا اطلب من جمهورية الاسلامية الايرانية ان يغير نظرته لبهائيي العالم و يبدأ خطواته بالضغط على الحوثيين لإلغاء الحكم الجائر بحق حامد حيدرة الموقوف منذ عدة سنوات لدى الحوثيين و حكموا عليه بالإعدام مؤخرا و لكن لحد الان لم ينفذ الحكم"

 

وزير الخارجية الإيرلمندي :

قلقون من حكم الإعدام الصادر ضد حامد بن حيدرة

"إيرلندا تدعو إلى الاطلاق الفوري لجميع المعتقلين البهائيين"

29 يناير 2018 - أعرب وزير الخارجية الايرلندي سايمون كوفيني عن قلق بلاده من حكم الإعدام الصادر بحق المواطن اليمني البهائي حامد بن حيدرة بسبب معتقده.

 

وقال وزير الخارجية "ايرلندا تدين وبشدة كافة أنواع الاضطهاد على أساس المعتقد أو الدين، ولا تتهاون أبدا بخصوص حكم الإعدام هذا. 

 

إيرلندا تدعو جميع الأطراف في اليمن إلى الاطلاق الفوري لجميع المعتقلين البهائيين المحبوسين بسبب معتقدهم، وإيقاف المضايقات والاضطهاد الذي يتعرض له البهائيون".

 

جارنت جينيوس :

على الحوثيين إطلاق سراح حامد بن حيدرة وايقاف الاضطهاد

29 يناير 2018 - صرح عضو البرلمان الكندي جارنت جينيوس :  "أنا أساند البهائيين في كندا واليمن وكافة أرجاء العالم في مطالبتهم بإطلاق سراح حامد بن حيدرة المسجون والمحكوم عليه بالإعدام بسبب معتقده الديني لدى السلطات الحوثية في اليمن.

 

نتيجة لضغوط إيران قامت السلطات الحوثية في اليمن بحضر المؤسسات البهائية، واعتقال شخصيات بهائية، والحكم على حامد بن حيدرة بالإعدام بسبب معتقده الديني.

 

على الحكومة الإيرانية أن تنتبه لمطالبات المتظاهرين لديها وتحسين مستوى معيشة الشعب الإيراني بدلا من نشر وتصدير أيدولوجيتها وزعزعة الاستقرار في المنطقة".

رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان الأوروبي السيد بيير أنطونيو بانزيري الشديد

 

البرلمان الأوروبي :

على الحوثيين إلغاء إعدام السجين البهائي فورا

24 يناير 2018 - صرح رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان الأوروبي السيد بيير أنطونيو بانزيري عن قلقه الشديد واستنكاره لحكم الإعدام الذي صدر في 2 يناير 2018 ضد المعتقل البهائي حامد بن حيدرة في محاكمة اعتبرها صورية وزائفة.  وقال بانزيري "على القيادات الحوثية إلغاء حكم الإعدام الصادر ضد حامد بن حيدرة وإطلاق سراح كافة المعتقلين البهائيين لديهم".

مسؤول استرالي "فيليب رودوك" يعرب عن امتعاضه الشديد

مسؤول استرالي يضم صوته إلى البريطانيين والكنديين والأوروبيين :
يعرب عن امتعاضه الشديد من قرار الإعدام الصادر بحق حامد بن حيدرة

15 يناير 2018 - أعرب السياسي استرالي فليب رودوك عن امتعاضه الشديد من حكم الإعدام الظالم الصادر بحق المواطن اليمني البهائي حامد بن حيدرة.

وقال السيد رودوك "إنني أشارك البهائيين قلقهم على مصير البهائيين اليمنيين" وأردف: "من المؤسف جدا أن نشهد مثل هذا الانتهاك الصارخ ضد حرية معتقد أي مجموعة من الناس".

وكانت محكمة في صنعاء (تابعة للحوثيين) قد أصدرت يوم 2 يناير 2018 حكما بإعدام بن حيدرة بتهمه البهائية والتجسس، في سابقة اعتبرتها المنظمات الحقوقية اليمنية انتهاكا صارخا لحقوق الانسان والدستور اليمني، وجزأ من اجندة طائفية ضد هذه الأقلية.

وقال المسؤول الأسترالي: "لقد تعامل مع البهائيين عن قرب في مدينتي طوال سنوات عديدة، وهم مكون قيّم في المجتمع"

وقال: "أعرب عن غضبي الشديد من هذا الانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان"

حكومة كندا قلقة جدا من اضطهاد البهائيين في اليمن وخكم الإعدام

الحكومة الكندية:
كندا قلقة جدا من اضطهاد البهائيين في اليمن وحكم الإعدام على حامد بن حيدرة

أعلنت الحكومة الكندية من خلال حسابها الرسمي للسياسة الخارجية عن قلقها العميق لما آتل إليه أوضاع البهائيين المضطهدين في اليمن، وتطورات قضية المعتقل اليمني البهائي المعروف حامد بن حيدرة والذي صدر بحقه حكما بالإعدام مطلع هذا الشهر من محكمة في صنعاء.

وطالبت الحكومة الكندية بالإطلاق الفوري لكافة البهائيين المعتقلين بسبب معتقدهم في سجون ومعتقلات صنعاء. وكان العديد من أعضاء البرلمان الكندي قد أعلنوا عن مطالب مشابهة، حيث طالبوا السلطات الحوثية بالتوقف عن اضطهاد البهائيين وإلغاء حكم الإعدام الجائر الصادر في حق حامد بن حيدرة.

البرلمان البريطاني يخصص جلسة لقضية المواطن اليمني حامد بن حيدرة وحكم الإعدام

حامد بن حيدرة .. في البرلمان البريطاني

البرلمان البريطاني يخصص جلسة لمناقشة قضية المواطن اليمني البهائي حامد بن حيدرة .. وحكم الإعدام

11 يناير 2018 -  خصص البرلمان البريطاني قسما كاملا من جلسته الأسبوع الماضي لتناول قضية المواطن اليمني البهائي حامد بن حيدرة والذي حكمت عليه محكمة في صنعاء مؤخرا بالإعدام تعزيرا وبمصادرة كافة أملاكة وبإغلاق كافة المؤسسات البهائية في اليمن. وقد تحدث ممثل الحكومة البريطانية ونواب من الحزبين الحاكم والمعارض بإسهاب حول قضية بن حيدرة والاضطهاد الذي تواجهه الأقلية البهائية في المناطقة الخاضعة لسيطرة الحوثي في اليمن.

وقد شهدت الجلسة اتفاقا واضحا بين الحزبين الحاكم والمعارض في موقفهما الرافض بشدة للتطورات التي تشهده قضية البهائيين في اليمن واستنكار الجانبين للاختراقات الصارخة للحقوق الأساسية للإنسان. وقد طالب نواب من الحزبين الحكومة البريطانية باتخاذ إجراءات عاجلة والضغط على سلطة الامر الواقع في صنعاء لإلغاء حكم الإعدام، ولإيقاف موجة الاضطهادات التي تواجهها الأقلية البهائية في اليمن.

واعتبر النواب اضطهاد أقلية من المواطنين بسبب معتقدهم واعتقال الافراد والحكم عليهم بالإعدام لمجرد اختلاف أفكارهم او معتقداتهم مخالفة خطيرة لا ينبغي السكوت عنها. وطالبوا ممثل الحكومة بممارسة كافة الضغوط للحيلولة دون ما يحدث وكذلك مطالبة سائر الدول ذات العلاقة مع الحوثيين مثل بعض دول الاتحاد الأوروبي وسلطنة عمان بممارسة ضغوط مشابهة عليهم.

من جانبه أكد وزير الدولة "ألن دونكن" في مداخلته بجلسة البرلمان بأن الحكومة البريطانية تتابع قضية حامد بن حيدرة عن كثب وهي قلقة من التطورات الأخيرة التي شهدتها قضية البهائيين في اليمن. وأوضح بأن الحكومة قد اتخذت بالفعل خطوات في هذا الاتجاه، كما أشار إلى أن وزير شؤون الشرق الأوسط متواجد حاليا في جنيف من أجل تنسيق الجهود مع سائر الدول لمواجه هذه التطورات.

            Agnes Callamard          

 

Agnes Callamard

Director, Global Freedom of Expression, Columbia University; UN Special Rapporteur on Extra-Judicial Executions. Tweets on human rights

15 Jan 2018

In 2018, let's put an end to #deathpenalty. The sentencing of Hamed Haydara for practicing his Baha'i faith is particularly egregious and must be squashed #Yemen

تغريدة منظمة ربريف الأسترالية بخصوص الحكم بالإعدام على حامد بن حيدرة

 

10يناير 2018 -  قالة منظمة ربريف الأسترالية في تغريدة لها حول قضية حامد بن حيدرة وحكم الإعدام الصادر ضده: "سجن، وعذّب، وحكم عليه بالإعدام لمجرد معتقده. إننا نحث الحكومة على التدخل لصالح بن حيدرة". 

Reprieve Australia:  "Jailed, tortured, sentenced to death, for practising his faith in Yemen. We urge Govts to intervene for bin Haydara".